النقل البري للبضائع ينعش مبادلات المغرب ومالي     مركز دبي المالي يسجل نتائج قوية في 2018‎     اتفاق الصيد البحري المغربي الأوروبي يصل النهاية     المندوب السامي للتخطيط يتحدث عن آخر مستجدات الاقتصاد المغربي     توسيعا للمنافسة..منح 9 رخص جديدة لدخول سوق المحروقات بالمغرب     رئيس شركة بريطانية يكشف آخر تطورات اكتشاف الغاز بالمغرب             خبراء يوصون بتربية الخيول للوصول إلى إقلاع اقتصادي في البوادي     جبهة إنقاذ "مصفاة المحمدية" تتهم الحكومة بعرقلة اشتغال المنشأة     مهنيو نقل البضائع يلوحون بإعطاب التجارة في ميناء العاصمة الاقتصادية     ارتفاع سعر النفط والحماية التجارية ينذران بمخاطر على المغرب في 2019     توقعات اقتصادية صعبة تنتظر حكومة العثماني بحلول سنة 2019     تراجع الفضة وصرف الدرهم يخذلان "منجم إميضر"     سعر صرف الدرهم يتقلّب أمام الأورو والدولار     الاتحاد العام لمقاولات المغرب يستكمل مجلس إدارته             اقتصاد المملكة يراهن على الاستهلاك والاستثمارات الكبرى لزيادة النمو             الثروة السمكية تعطي المغرب المرتبة الـ13 عالميا     ما سرّ "الفاكهة السحرية" التي تسوّق وتنتج لأول مرة بالمغرب     المغرب يكشف حقيقة إعفاء الشركات الصناعية من الضريبة     مدريد تتوقع تأخر اتفاق الصيد .. وسفن إسبانية تنسحب من المغرب    

سياسية » المغرب اليوم » المحامي أغناج الزفزافي لم يمنع خطبة الجمعة والمحاكمة سياسية

قال محمد أعناج، عضو هيئة دفاع معتقلي حَراك الريف الثلاثة والخمسين، المحكوم عليهم قبل ثلاثة أسابيع بأحكام سجنية وصلت في حق بعضهم إلى عشرين سنة سجنا نافذا، إنَّ مُحاكمة نشطاء الحراك القابعين خلف القضبان "سياسية".

واعتبر أغناج، أنَّ الجو العام لمحاكمة نشطاء حراك الريف اتّسم بطابع سياسي، بعد إصدار أحزاب الأغلبية الحكومية بيانا مشتركا تتهم فيه المحتجين في الريف بالسعي إلى الانفصال، وإشارة الملك محمد السادس إلى أنّ قوات الأمن التي فضّت الاحتجاجات في الحسيمة ونواحيها لم تقُم سوى بواجبها.

واستطرد أغناج بأنّ هذه المواقف كان لها تأثير على الجو العام لمحاكمة نشطاء حراك الريف، مضيفا أنّه تأثر أيضا بإجراءات سابقة، كالتنصت على المكالمات الهاتفية لنشطاء الحراك، والذي بدأ قبل اعتقال القائد الميداني للحَراك بستة أشهر.

وأردف عضو هيئة دفاع معتقلي حَراك الريف بأنّ ملف محاكمة المعتقلين عرف وتيرة مكثفة جدا وسريعة في دراسة ومناقشة مقتضياته وإجراءات التحقيق، إذ تمّ عقْد 140 جلسة لدى قاضي التحقيق في ظرف شهرين ونصف فقط، و85 جلسة أمام المحكمة في غضون حوالي تسعة أشهر، وزاد موضحا: "هذا أفرز ضغطا كبيرا سواء على المتهمين أو على هيئة الدفاع، وحتى على المحكمة".

وبخصوص واقعة "عرقلة صلاة الجمعة"، التي جرى إثرها اعتقال ناصر الزفزافي والنشطاء الآخرين، قال أغناج إنّ الزفزافي لمْ يمنع الإمام من إلقاء خطبة الجمعة، وإنّه كان خارج المسجد حين كان الخطيب يلقيها، ولم يدخل إلا بعد أن سمعَ جَلبة في الداخل، بعد احتجاج مصلّين على مضمون الخُطبة.

وأضاف المتحدث ذاته أنَّ "السلطة كانت أمامها ألفُ طريقة وطريقة لمعالجة واقعة احتجاج الزفزافي داخل المسجد، إذا رأتْ أنّ فيها ما يمسّ بالأمن العام، كأن تنتظر إلى أن تهدأ الأوضاع وتستدعيه، وفق المساطر القانونية المتّبعة،بدَل اعتقاله بتلك الطريقة التي وتّرت الوضع في الحسيمة ونواحيها، وأدّتْ إلى تصعيد الوضع بعد اعتقال مئات المحتجين"، مؤكّدا أنّ "الزفزافي لم يبْدُر عنه تصرف يستدعي اعتقاله أصلا".

أغناج جدّدَ ما سبق أن عبّر عنه في ندوة صحافية عقدتها هيئة دفاع معتقلي حراك الريف، الأسبوع الماضي، بالتأكيد أنَّ هذا الملف يجب أن يُحلّ سياسيا، قائلا: "نحن مع أيِّ حل يضع حدّا لهذا المسلسل الذي ما كان يجب أن يأخذ هذا المسار".

وأضاف المحامي: "استمرار الاحتقان والتوتر في الريف ليس في مصلحة أحد. المتهمون ليسوا حريصين على أن يغلبوا، ونحن أيضا في هيئة الدفاع. هذا الملف يجب ألا يكون بوابة للعودة إلى سنوات كنا نعتقد أننا تجاوزناها، لذلك فإيجاد حل له سيكون في مصلحة الوطن كله، وليس في مصلحة أطراف الملف فقط".


بتاريخ:  2018-07-13


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل